روزاليندا - وكالات - الحكومة الشيشانية تسن قانون يسمح للشباب العربي والاسلامي بالزواج من شيشانيات مسلمات. 

ويعتبر الزواج هو ستر للمسلم وحفظاً وعفة له من الشهوات والملذات ، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم غربوا النكاح ، ومن هذا المنطلق يرغب كثير من الشباب العربي للزواج من فتيات ذات خلق ودين وعلى درجة عالية من الجمال ، فبعد بحث بسيط لم نجد للفتيات الشيشانيات منافس فهن يتمتعن بأخلاقهن العالية وعلى درجة فائقة من الجمال ، جمعن بجمالهن بين جمال الشرق والغرب وتزين بالديانة الاسلامية .

وقد اعلنت جمعية إسلامية مكانها في الشيشان مؤخراً عن استقبال طلبات الزواج من فتيات شيشانيات ترغيباً منها في الستر واكمال الدين على أن تتكفل الجمعية بتكاليف الزواج وتضمن وصول الزوجة لزوجها في حالة رغبته بالعيش خارج الشيشان وتوفير سكن مجاني للعروسين لمدة عام في حالة زواجه داخل الشيشان .

وعلى الرغم من معارضة عدد من الحقوقيين هذا الزواج، بالإضافة إلى الأهل في بعض الأحيان، إلا أن كثيراً من الشباب يقدمون عليه ويعتبرونه الوسيلة الأسهل والأكثر أماناً للبقاء في ألمانيا، وبالتالي ضمان مستقبلهم، غير آبهين بالانتقادات التي يتعرضون لها، أو عدم اعتراف بعض المرجعيات الدينية به كزواج "شرعي"، وخصوصاً أن غايته هي "إيجاد مبرر قانوني لمنح حق الإقامة لشاب عاجز عن الحصول عليها بأي وسيلة أخرى"، ما يعني أنه "استغلال سيئ".

وفي بعض الأحيان، قد يتحول هذا الارتباط المؤقت إلى زواج دائم على غرار ما حدث مع بلال، وهو شاب تونسي يقيم في مدينة كولن. يقول إنه قابل فتاة ألمانية واتفقا على الزواج مؤقتاً في مقابل الحصول على مبلغ 12 ألف يورو (نحو 13 ألف دولار). لكن بعدما التقيا مرات عدة، شعر أنه يرغب في تكوين أسرة معها.

وتؤكد كريستينا على ان كل هذه التفاصيل التي ذكرتها كانت حافزاً هاماً لها والذي دفعها لإبتكار تطبيق لهواتف الأندرويد وأطلقت عليه إسم "دبلة وزواج " ،ولعل الإسم وحده يكفي للدلالة على أن التطبيق خاص بالراغبين بالزواج ،حيث يوفر لهم التطبيق العديد من الخيارات والامور التي بالإكان الإستفادة منها للعثور على شريك العمر المناسب سواء كان عريس او عروسة .

 ووصفت كرستينا التطبيق بأنه مناسب جداً للراغبين أو الباحثين عن الزواج ولكنهم مكبلين بضعف إمكانياتهم ،لذلك تم طرح فكرة هذه التطبيق ليكون بيئة كاملة وشاملة تحتوي على جميع الراغبين والراغبات في الزواج حول العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص ، ويتم ترك المجال لهم للتعارف ومناقشة إمكانيات بعضهم البعض عبر شات مدمج في التطبيق  .

وتؤكد تولين ،وهي زميلة كريستينا على أن متطلبات الفتيات في الزواج  كفتيات لا تتعدى حدود طاقة الشاب ،إلا أن الأهل يتدخلون بشكل كبير في هذه التفاصيل مطالبين الشاب المتقدم للزواج بالمزيد من المطالب والتكاليف التي تجعله حائراً لا يدري من أين يحضر أو كيف يلبي لهم كل هذه الطلبت .

بينما قالت تولين وهي الطرف الثالث في مسيرة تطبيق "دبلة وزواج " ،أنها ساعدت زميلاتها "كريستينا و تولين " ، على تصميم واجهة التطبيق لتكون أكثر قبولاً من المستخدم ، حيث وكما تقول قد قامت المبرمجتين ببرمجة التطبيق بحيث يسمح بالحفاظ على خصوصية المستخدمين ، وعرض طلباتهم ومعلوماتهم الشخصية بالحد الذي يرغبون للآخرين بالإطلاع عليه .

مميزات وخصائص تطبيق  دبلة وزواج :

1- بإمكان المستخدم بعد تسجيل حساب بخطوتين بسيطتين أن يقوم بإضافة صوره وبياناته .

2- بعد الحصول على الحساب في تطبيق دبلة تستطيع وصف نفسك بشكل كامل ليشاهدك الباحثين عن زوج أو زوجة .

3- تستطيع إرسال رسائل خاصة للشريك الذي يعجبك

4- تستطيع إرسال عرض زواج على شكل هدية مصورة للطرف الذي ينال إعجابك .

5- يمكنك مشاهدة صفحات المستخدمين الباحثين عن زوج أو زوجة بحيث تصلهم تنبيهات أنك قمت بزيارة البروفايل الخاص بهم

6- تطبيق دبلة تطبيق مجاني ولكن يمكنك الحصول على مميزات أخرى مقابل مبلغ بسيط

7- يمكنك التواصل مباشرة مع المستخدمين والمستخدمات بعد أن ينالوا إعجابك وذلك بعد قراءة بياناتهم الشخصية .

8- تستطيع من خلال دبلة تحديد نوع الزواج الذي ترغب به سواء كان زواج تقليدي.

9- في حالة قام أي مستخدم بإزعاجك يمكنك الإبلاغ عن هذا السلوك السيء وعمل حظر كامل له بحيث لن يستطيع الوصول لك مرة أخرى .

10- في حالة واجهتكم أي مشاكل أثناء إستخدام دبلة عليكم بمراسلة الدعم الفني للتطبيق.

11- يمكنك تخصيص إستقبال الرسائل لتكون من الأصدقاء فقط وليس من الجميع  .

12- التطبيق متوفر باللغتين العربية والإنجليزية حسب لغة هاتفك الأندرويد.

13- يمكن تفعيل وضع الصامت لإيقاف إستقبال التنبيهات .

لتحميل التطبيق من هنــــا