البتكوين bitcoin  هو عملة رقمية مشفرة ظهرت في عام 2007 ويقال ان خلفها مخترع ياباني يدعى ساتوشي ناكاموتو ثم انطلقت الى فضاء الانترنت عام 2009 ليبدأ التداول بها الى أن أصبحت الان تمثل ثورة في عالم العملات المشفرة واستخدامها تقنية البلوك شين التي يقال انها المستقبل.

إذن فالبتكوين عملة الكترونية لا مركزية أي لا يقف خلفها جهات رسمية او بنوك ولا يعادلها احتياطي من الذهب كباقي العملات المتعارف عليها، ورغم غموض البتكوين إلا ان الاقبال عليه يزداد يوماً بعد يوم ولا سيما في العالم العربي وبخاصة في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية .

يجد كثير من المستثمرين في البتكوين فرصة في الثراء فقد وصل سعر البتكوين الواحد ما يقارب 19 الف دولار بعد أن كانت قيمته عام 2009 لا تتجاوز ال 1 دولار . 

ومع الارتفاع الكبير في أسعاره الا ان الاقبال يزداد يوماً بعد يوم ويجده البعض فرصة في المضاربة بالبيع والشراء عند نقاط معينة وجني المال السريع .

الكثير من الدول الغربية بدات تقتنع بفكرة العملات الرقمية وأصبحت تلك العملات وسيلة للدفع والشراء عبر الانترنت ونقل الاموال بطريقة آمنة ومشفرة بحيث ترسل الاموال بسرعة رهيبة دون الحاجة الى البنوك وبعمولة تحويل تكاد أن تكون معدومة.

ومع اعلان الامير محمد بن سلمان عن انشاء مدينة نيوم التي ستغير شكل المنطقة بحيث سوف يستخدم فيها أحدث التقنيات الحديثة والاعتماد على الريبوتات والتكنلوجيا في تسهيل الحياة يرجح بعض المحللين باستخدام تقنية البلوكشين في مدينة نيوم، فالبلوك شين يوفر مساحة تخزينية مشقرة هائلة يستحال اختراقها وكما يوفر نقل آمن للبيانات بالاضافة الى جعل العملات الرقمية سهلة التداول .

وياتي التساؤل هنا هل سيؤثر استخدام تقنية البلوكشين والبتكوين على الريال ؟

من المرجح ان تقوم المملكة العربية السعودية بالاعلان عن عملة الكترونية خاصة بها ريال كوين تكون قيمته قريبة من سعر الريال السعودي ويتم تداوله الكترونياً وبذلك تحفظ المملكة أموال مواطنيها وتبقى في أيدي أمينة .

الجدير بالذكر أن العديد من العملات الرقمية ظهرت في الآونة الأخيرة مثل عملة ال eos  ,وعملة ال neo وعملة الايثيريوم وجميعها تعتمد على تقنية البلوك شين .