كتبه: فهد بن خالد

وأخيراً أصدرت شركة جوجل الإصدار التاسع من نظام تشغيل الهواتف المحمولة ، مع مجموعة من الميزات التي تهدف إلى توفير تجربة أكثر تخصيصًا لمستخدمي الهواتف الذكية اندرويد.

وجاءت تسميه الاصدار التاسع من نظان اندرويد "أندرويد باي" اي فطيرة اندرويد و التي تم تسميتها تماشياً مع عادة جوجل في اختيار نوع حلوى أو اسم مستعار قائم على حلها لبرنامجها المحمول  فجاءت اصداراتها السابفة بنفس التسميات مثل نوجا ومارشميلو ولوليب، وقد حظيت هواتف بيكسل Pixel الذكية الخاصة بالتكنولوجيا بتجربة النظام الجديد لاندرويد على تتلقى الشركات الأخرى المصنعة للأجهزة التحديث نهاية الخريف .

أهم ما جاي في التحديث الجديد لاندرويد 9

ومن مميزات android 9  هو استخدام الذكاء الصناعي في زيادة عمر البطارية واضافة أدوات جديدة تمكن المستخدم من معرفة الوقت التي يمضيه على الهاتف المحمول .

وجاء تحديث الأندرويد الجديد أكثر وضوحاً في طريقة التصفح تماشياً مع التصاميم الجديدة للهواتف الذكية مثل الشق الذي يحمله هاتف اي فون X  وهواتف سامسونج التي تتميز بانحناء شاشاتها ليأتي التحديث متماشياً مع موجة التطور التي طرأت على تصاميم الهواتف الحديثة.

وكالعادة جاء تحديث اندرويد الأخير مجاناً على أن يصل الأجهزة المؤهلة للتحديث تباعاً بعد اجراء عمليات الفحص النهائية للنظام الجديد.

في هذا الاصدار ستلاحظ أكبر تغيير على الطريقة التي تتنقل بها داخل اندرويد نظراً للتغيير الذي حدث على الازرار الثلاثة المتعارفة في اصدرارات android  السابقة "زر التقديم وزر التأخيروالمنزل" ليتم استبدال اسهم التنقل بأسهم صغيرة أما زر الصفحة الرئيسية فأصبح عبارة عن حبوب متحركة ولا يزال زر الرجوع يظهر عند الحاجة الا أن زر العرض العام قد اختفى.

الجدير بالذكر أن التنافس ما زال مستمراً بين عملاقتي التكنلوجيا Appl صاحبة نظام ios وشركة جوجل التي تمتد أطرافها في عدة مجالات لتشغل مساحة كبيرة من سوق الهواتف الذكية بنظامها الذكي اندرويد مما يدفع الشركتين على مواكبة التطور وتقديم كل ما هو أفضل للمستخدم .