كتبه: فهد بن خالد

الكسب من الانترنت أو جني المال من الانترنت يراه البعض صعب المنال أو شيء صعب يقتصر على أصحاب الخبرات الطويلة ، سوف نحاول في هذا المقال تبسيط الأمور وطرح أكثر الطرق المشروعة الشائعة لكسب المال من الانترنت بكل سهولة.

أصبحت التكنلوجيا جزءاً لا يتجزأ من عالمنا الحديث ، تغلغلت في كل بيت وفي كل زاوية من جنبات حياتنا، قد يسيء البعض استخدامها، أو يستخدمها كوسيلة للتسلية، سوف تتعرف في هذا المقال كيف تسخر التكنلوجيا من أجلك ؟ سوف نجيب على التساؤلات التي تدور بخاطرك ... كيف أربح من الانترنت ؟ أفضل طريقة للربح من الانترنت .

1 - بناء مدونتك الخاصة

جميعنا يمتلك بداخله موهبة ما فأنت مليء بالدرر التي تعرفها أو لم تكتشفها بعد ، إن أولى خطواتك في الربح من الانترنت هو انشاء مدونتك الخاصة، ومن ثم البديء بالكتابة بأحد المجالات التي تتميز بها.

بداية قم باختيار مجالاً معيناً تتميز به وابدأ بالكتابة داخل المدونة ، قد تجد صعوبة بالبداية لكن ستصل أخيراً الى نتائج مرضية .

بعد فترة وجيزة سوف تلاحظ ازدياد عدد زوارك كلما كتبت أكتر كلما تميزت أكثر كلما حصلت على عدد أكبر من الزوار ، عندما تجد ان زياراتك مناسبة قم باستثمار مجهودك بالتربح من مدونتك عن طريق استضافة اعلانات جوجل ادسينس ومن ثم جني المال .

2 -  إنشاء قناة على موقع يوتيوب

من اكثر الطرق شيوعاً ويراها البعض الاكثر سهولة هي انشاء قناة على يوتيوب والبديء بعمل فيديوهات تعليمية أو ذات محتوى ثري ومن ثم التربح من القناة هذه بالتأكيد استراتيجية طويلة المدى ، ولن تكون ثريًا بين عشية وضحاها من خلال القيام بذلك ، ولكن إنشاء مقاطع فيديو تعليمية جذابة ومدروسة بعناية ونشرها على مواقع مثل يوتيوب قد يجعلك تحصل على قدر كبير من الدخلعلى المدى الطويل اعتمادًا على مدى روعة مقاطع الفيديو هذه.

 3 - كتابة مقالات لمواقع أخرى

تعتمد هذه المهنة "كاتب محتوى" على مستوى مهارتك في الكتابة ، إن كنت ممن يمتلكون مهارات كتابية وترغب في العمل عن بعد عن طريق الانترنت فمواقع الفري لانسر مثل موقع خمسات وفايفر واب وورك خصصت زاوية لكاتبي المحتوى ، قم بالتسجيل باحدى المواقع التي ذكرناها وانتظر قليلاً سيأتي العمل اليك لا محالة ، قم بالاتفاق مع صاحب العمل على سعر مناسب ، كمبتدي قد يكون المبلغ صغيراً لكن من الممارسة والخبرة سيزداد الدخل لا محالة.

4 - كتابة وبيع الكتب الالكترونية 

إذا كان لديك ميل للكتابة قم باستثمار موهبتك في انشاء كتاب الكتروني ، قد يتباذر في ذهنك أن السوق أصبح مشبعًا في الآونة الأخيرة ، نعم ولكن الكتب التي تساعد على تعليم الناس حول موضوع معين ما زالت تبيع بشكل جيد للغاية. سوف يحقق لك ذلك مصدر كبير للدخل لكنه يتطلب قدرا كبيرا من الجهد .

يمكنك بيع كتبك الإلكترونية من خلال برنامج كيندل في أمازون أو آيتونز آبل ، مما يتيح لك الوصول  عدد كبير من القراء ، لتحقيق ذلك  تحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت ، ليس فقط في كتابة الكتب الإلكترونية ، ولكن في تسويقها أيضًا.

5-  انشاء دورات تعليمية على موقع Udemy

يودمي واحد من المواقع المفضلة المتخصصة ببيع الدورات التعليمية . في الواقع ،  يعد Udemy مكانًا رائعًا لإنشاء دورات فنية ستعلم الأشخاص كيفية تنفيذ مهمة معقدة أو تعلم بعض المهارات المطلوبة.

سوف تتقلى مقابلاً مادياً نظير شراء دوراتك التعليمية فكلما انشهرت أكثر كلما زاد الربح أكثر.