كتبه: فهد بن خالد

متصفح أوبرا هو واحد من أهم متصفحات الانترنت التي تتيح لك تصفح آمن وسريع عند الاستخدام، يعود تاريخ متصفح أبرا الى العام 1995 عندما انطلقته شركة نرويجية رائدة في عالم الاتصالات باسم opera software asa ، بدأ العمل بالبرنامج بعد عام واحد أي عام 1996 كمتصفح لاجهزة الكمبيوتر ينافس بذلك البراوزر الخاص بشركة مايكروسفت انترنت اكسبلورير.

دخلت اوبرا عالم تطبيقات الهواتف المحمولة متأخراً ففي العام 2017 أصبح بامكان المستخدمين تحميل متصفح اوبرا فور موبايل Opera Browser الذي مكنهم من تصفح الانترنت بشكل سريع وآمن على هواتفهم المحمولة وبذلك وجدت أوبرا لها مكاناً بين مطوري التطبيقات الخاصة بالهواتف المحولة تنافس فيه كبريات الشركات العالمية.

يتميز متصفح أوبرا ذات اللون الأحمر عن غيره من المتصفحات بعده صفات ميزته عن غيره، فأصبح محط رغبة الكثيرين .

مميزات متصفح أوبرا براوزر الخاص بالموبايل 

امكانية حظر الاعلانات المنبثقة المزعجة أثناء التصفح مما يتيح سرعة في التصفح وتحميل صفحات الويب .

يتيح متصفح اوبرا لمتصفحيه خيار ميزة التصفح باستخدام vpn أي تستطيع فتح الانترنت واستخدامه وكأنك في دولة أخرى مما يمكنك من فتح المواقع المحظورة داخل دولتك .

تصفح الانترنت الخفي واحد من المميزات المهمة داخل التطبيق فابستخدام تلك الميزة يمكنك التصفح دون حفظ بياناتك مثل المواقع التي قمت بزيارتها والكلمات التي قمت بالبحث عنها بحيث تختفي جلسة التصفح باغلاق تاب التصفح الخفي .

استقبال اشعارات الفيس بوك وكأنك تستخدم Facebook app دون الحاجة لفتح التطبيق نفسه الذي يستهلك جزءاً ليس باليسير من ذاكرة الهاتف ومساحة التخزين .

حفظ علامات التبويب داخل اوبرا بشكل سهل وسلس فترجع اليها وقتما تشاء دون فقدها .

أما عن التصميم الخارجي للتطبيق فالبساطة اهم ما يميز اوبرا براوزر وخاصة التحديث الأخير لاوبرا موبايل 2019 جاء بواجهة بسيطة تحتوي على ما يحتاجه المستخدم اثناء الجلوس على الانترنت على ان يستطيع الوصول الى باقي الخصائص من القائمة الجانبية .

توفير البيانات باستخدام اوبرا ميني والتي تعمل على خاصير ضغط وتصغير الصور وتخفيض حجم الصفحة والبالتالي توفر أكبر قدر ممكن البيانات وهذه الخاصية يحتاجها متصفي الانترنت البطيء والراغبين في تصفح أسرع .

يعمل تطبيق اوبرا الخاص بالموبايل على جميع الهواتف التي تعمل على النظام اندرويد وios  وويندوز فون  ويختلف حجم التطبيق والاصدار الذي يتناسب مع هاتفك مع نوع الجوال الخاص بك الا اننا نوفر لكم آخر تحديث لأوبرا والذي يحمل الرقم 48.2.2331.133274 والذي جاء في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر 2018.

يحتل Opra الترتيب الخامس عالمياً بين قائمة المتصفحات الأكثر استخداماً في العالم بعد كروم وفاير فوكس وانترنت اكسبلولر وسفاري إلا انه يحتل جزءاً ليس باليسيرمن حصة متصفحات الانترنت فقد فاق عدد تحميلاته على متجر جوجل بلاي  ال100 مليون تحميل .

تحميل البرنامج