كتبه: فهد بن خالد

اندرويد  هو نظام تشغيل خاص بالهواتف الذكية مفتوح المصدر يتبع لشركة جوجل يعتمد بالأساس على نواة لينكس بالاضافة الى مصادر برمجية أخرى مفتوحة المصدر أيضاً، يعتمد تصميم اندرويد على محاكاة الواقع فهو يدعم إيماءات اللمس المتعدد مثل الضغط على الشاشة للتكبير والنقر واللمس والسحب بحيث يستطيع المستخدم التفاعل مع واجهة التطبيق وفتح الملفات والصور والعناصر الأخرى.

الانطلاقة

في العام 2005  قامت الشركة العملاقة جوجل بالاستحواذ على نظام التشغيل بشرائها android Inc  إلا أن الشرارة الأولى كانت في العام 2008 في شهر سبتمبر تحديداً الذي شهد انطلاق أول هاتف يعمل على نظام اندرويد T-Mobile’s G1 Phone، أحدث ذلك التغيير ثورة في عالم تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على اندرويد ليصبح هذا النظام منافساً شرساً للمشغل IOS الخاص بهواتف أي فون  ليصل عددها اليوم الى أكثر من مليون تطبيق.

مميزات نظام التشغيل اندرويد

سهولة تطوير النظام  والتطبيقات التي تعمل عليه فيمكن لأي شخص تنزيل Android SDK والبديء في وكتابة وتطويرات التطبيقات لهواتف اندرويد ومن ثم رفعها على متجر Google Play لتصبح متاحة للمستخدمين .

مرونته فهو بالأساس خصص كمشغل للهواتف الذكية إلا أن بعض الشركات قامت باستخدامه في بعض الأجهزة التي لا تعمل على الموبايل فقامت شركة سامسونج باستخدام واجهات التطبيق في كاميراتها وثلاجات سامسونج الذكية أيضاً، كما قامت جوجل بتطوير Android TV لاجهزة التلفزيون وandroid auto care  للقيادة الآلية للسيارات وwear os كنظام للساعات التي تربط على المعصم وكما يستخدم اندرويد في التحكم في الألعاب والكاميرات الرقمية  وغيرها.

يحتوي اندرويد على عناصر رائعة لا غنى عنها في أي هاتف تعمل بكفائة عالية فهو يحتوي على نظام GPS الذي يستخدم في الملاحة ومعرفة الموقع وكما يحتوي أيضاً على بوصلة .

متصفح خاص باندرويد مفتوح المصدر تستطيع من خلاله تصفح الويب وتنطلق الى عالم الانترنت .

يدعم اندرويد شبكات الواي فاي للاتصال بالشبكات ونقل البيانات وكما يدعم نقل البيانات عبر شريحة الهاتف .

يدعم شبكات الاتصال 3G و4G وكما يدعم جميع مميزات الهاتف من كاميرا وبلوتوث والمستشعرات الحساسة .

اصدارات ونسخ Android operating system

تتعمد جوجل في تسميتها لنسخ نظامها الخاص بالهواتف الذكية اندرويد على استعمال تسميات لحلوى شهيرة  إليكم قائمة بنسخ اندرويد منذ انطلاقتها في العام 2008 الى اليوم

Android 1.5 اندرويد كب كيك
Android 1.6 اندرويد دونات 
Android 2.0 اندرويد ايكلير
Android 2.2 اندرويد فرويو
Android 2.3 اندرويد غينغربريد
Android 3.0 اندرويد هاني كامب
Android 4.0 اندرويد ايس كريم ساندويتش
Android 4.1 to 4.3.1 اندرويد جيلي بين
Android 4.4 to 4.4.4 اندرويد كيت كات 
Android 5.0 to 5.1.1 اندرويد لولي بوب 
Android 6.0 to 6.0.1 اندرويد مارشميلو
Android 7.0 to 7.1 اندرويد نوجا
Android 8.0 to 8.1 اندرويد أورو
Android 9.0  اندرويد باي