كتبه: فهد بن خالد

IOS هو نظام تشغيل خاص بالشركة العملاقة أبل خصص للعمل على هواتفها ومنتجاتها iphone و ipad وipod toch ، يرى الكثيرين بأن الاي فون هو محدث التغيير وصاحب الفضل الأول في هذه النقلة التي شهدتها الهواتف المحمولة إلا ان نظام التشغيل ios  الذي رأي النور في العام 2007 تحت اسم اي فون os هو صاحب التغيير الحقيقي الذي وصلنا إليه اليوم .

مع اطلاق ابل جهازها ipad في ال 2010  تغيرت تسمية النظام من Iphone ios  لـ "IOS" والذي أصبح من منافساً قوياً للنظام اندرويد الخاص بشركة جوجل والتي تعتمده سامسونج كمشغل لهواتفها المحمولة ليصبح عدد التطبيقات التي تعمل على هذا النظام اكثر من 2 مليون تطبيق يمكن تحميلهم من تتجر بلاي ستوربكل سهولة.

وكغيره من مشغلات الهواتف المحمولة يستخدم اي او اس واجهة المستخدم للتفاعل وفتح التطبيقات من خلال اللمس والتمرير بالاصبع والنقر المزدوج والتكبير لفتح التطبيقات والتفاعل مع الهاتف المحمول .

مميزات نظام التشغيل IOS 

الأمان : واحدة من اهم مميزات نظام التشغيل الخاص بهواتف الاي فون والاي باد واي بود توتش هو أمانها إذ يعمل النظام على خلق بيئة من الحماية منفصلة خاصة بكل تطبيق على الهاتف مع عدم السماح للوصول للتطبيقات الأخرى وتمرير المعلومات من تطبيق لآخر مما يجعل عملية اختراق الهاتف عند إصابة أحد التطبيقات بفايروس امراً مستحيلاً فيجد الفايروس نفسه وكأنه داخل حجراً صحياً من الصعب الخروج منه مما يحمي الهاتف من الاختراق .

مرونة النظام وامكانية التحديث : يعمل فريق المطورون الخاص بشركة ابل على تطويل النظام اي او اس منذ انطلاقته في العام 2007 iPhone OS 1.x  والذي يعد الجيل الأول للنظام وصولاً إلى  ios 10x  وعن امكانية التحديث يسمح ios لشركة Apple بتقديم تحديثات برامج منتظمة لجميع الأجهزة ، دون الحاجة إلى الاختبار والموافقة من مختلف الشركات المصنعة أو موفري الأجهزة المحمولة.

باقة من التطبيقات والخدمات يوفرها ios تجدها عند شراءك لهاتف الايفون او الاي باد مثل التخزين السحابي للصور على اي كلاود ومتصفح سفاري لتصفح الانترنت ومجموعة من التطبيقات المجانية تجدها على متجر بلاي ستور بالاضافة الى التطبيقات الاساسية مثل الكاميرا وgps  والبوصلة وغيرها.

الجدير بالذكر أن النجاح الذي حققة نظام تشغيل الهواتف IOS أثر أيضًا على منصات Apple الأخرى ، مثل  ساعات ابل WatchOS ، أو tvOS على Apple TV. حتى أجهزة MacOS التي تشغل أجهزة Mac من Apple تم تطويرها مع وضع تكامل أفضل لنظام iOS في الاعتبار فاصبحت أبل أقوى علامة تجارية بالعالم يصطف على أبوابها عشاق تلك العلامة بالطوابير بانظار أن تفتح متاجرها المنتشرة في انحاء العالم ابوابها لشراء أحد منتجاتها التي يعلن عنها في مؤتمرات ابل الشهيرة.