كتبه: فهد بن خالد

تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي أو حاسبة التاريخ أصبحت من الضروريات في الآونة الأخيرة والتي قد يستخدمها البعض في اليوم أكثر من مرة ، انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المواقع التي تقدم خدمة تحويل التاريخ السنوي من ميلادي لهجري او العكس ولكن مثل هذه المواقع كما تعرف تحتاج إلى اتصال دائم بالانترنت لفتحها وتحويل التاريخ بواسطتها ، لذا نقدم لكم اليوم واحد من اهم التطبيقات التي تستطيع بواسطتها التحويل من هجري لميلادي للاندرويد وللايفون لحساب العمر بالميلادي او الهجري وتتبع ومعرفة موعد نزول الراتب داخل المملكة العربية السعودية .

التقويم الهجري أو ما يسمى أم القرى هو تقويم قمري إسلامي يعتمد على دورة القمر في تحديد الأشهر والسنين ، تم انشاؤه في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجهل المسلمون هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة بداية التقويم الهجري باعتبارها أكبر حدث في تاريخ الدولة الاسلامية في ذلك الزمان معتمدين على اكثمال القمر في حساب الاشهر الهجرية كما ذكرنا آنفاً .

وإلى يومنا هذا يعتمد المسلمون في أكبر البلدان الاسلامية السعودية التاريخ الهجري كأساس في التعاملات اليومية وتسجيل المواليد وتسجيل المعاملات البنكية والارساليات الحكومية وكذلك الأمر في المغرب العربي بالاضافة الى العديد من المناسبات الدينية التي يحتفل بهى العالم الاسلامي في شتى أنحاء العالم تعتمد على التاريخ الهجري مثل شهر رمضان المبارك وعيد الفطر الذي يأتي في الاول من شوال وبداية موسم الحج وعيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة وليلة الاسراء والمعراج ومناسبات كثيرة ما زال المسلمون يعودون فيها إلى التقويم الهجري لأداء وإحياء مناسكهم ومناسباتهم الدينية.

إلا أن التاريخ الميلادي الذي تعتمده غالبية دول العالم لا يمكن الاستغناء عنه فعند اجراء صفقات تجارية خارج المملكة او تسجيل المغتربين القانتين خارج المملكة لأبنائهم المواليد يكون بالتاريخ الميلادي فيجدون صعوبة في تحويل التاريخ من هجري لميلادي عند رجوعهم إلى المملكة، كما أن نزول الراتب الشهري داخل السعودية أصبح نزوله بداية الشهر الميلادي، من هذا المنطلق كانت الحاجة لتطبيق يحول التاريخ من هجري لميلادي أو من ميلادي إلى هجري .

مميزات تطبيق محول التاريخ 

سهولة الاستخدام وبساطة التصميم بحيث يقوم المستخدم باختيار التاريخ المراد تحويله سواء هجري أو ميلادي ومن ثم الضغط على تحويل فيقوم باظهار النتيجة على الفور .

العمل دون الحاجة للاتصال بالانترنت 

إظهار تاريخ اليوم الميلادي والهجري على واجهة التطبيق والرجوع إليها من خلال الضغط على اشارة الرزمانة التي تظهر أعلى يمين الصفحة بعد اي عملية بحث سابقة .

معرفة توقيت الراتب في المملكة العربية السعودية بالتاريخين الهجري والميلادي من خلال الضغط على ايقونة الراتب الموجودة أعلى يمين التطبيق ويرمز لها بالرمز يد وعلامة دولار .

حاز محول التاريخ على ثقة أكثر من مليون مستخدم قاموا بتحميله من متجر جوجل بلاي وكما نقدم لكم تطبيق لتحويل التاريخ للاندرويد يمكنكم تنزيلهما على هواتفكم من خلال الروابط التي نوفرها اسفل المقال .

الجدير بالذكر بأن تحويل التاريخ من هجري إلى ميلادي قد يححمل نسبة من الخطة تقدر بعض الأحيان بيوم عند وجود فرق كبير في السنوات وذلك لان السنة الميلادية 365 وربع يوم بينما تبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354.36 يوم تقريباً إلا ان برنامج التحويل يعد اسرع طريقة لتحويل التواريخ واكثرها انتشاراً .

تحميل برنامج المحول للاندرويد وللايفون مجاني