كتبه: فهد بن خالد

واتساب ماسنجر هو واحد من أشهر تطبيقات المراسلة الخاصة بالهواتف الذكية يستخدم  لإرسال الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو وإجراء مكالمات صوتية ومرئية بواسطة الإنترنت، لذا فهو أقل كلفة في نقل البيانات من شبكات الاتصال المحلية التي يتعين عليك الدفع كثيراً مقابل إرسال رسالة نصية أو اجراء اي اتصال عبرها .

النشأة 

في العام 2009 كانت البداية على يد موظفين سابقين كانا يعملان في شركة ياهوا، وفي بضعة أشهر زاد عدد مستخدمي واتساب ماسنجر إى ما يقارب الربع مليون مستخدم مما دفع مطوري whatsapp إلى فرض رسوم للاشتراك بالبرنامج للتقليل من تزايد عدد المشتركين رغبة منهم في تطوير واتساب وخوفاً من انهياره .

في العام 2014 إستحوذت فيس بوك على واتساب في صفقة ضخمة قدرت ب 19 مليار دولار ومنذ ذلك الحين وإلى يومنا هذا ما زال الواتس في تطور وزيادة مهولة في عدد مستخدميه إذ يزيد عددهم عن الميار مستخدم في يومنا هذا .

البيئة التي يعمل عليها واتساب 

يعمل تطبيق الواتساب على الهواتف والأجهزة التي تعمل على نظام 

 الأندرويد

 الأيفون ios

 الماك أو الويندوز 

 ويندوز فون 

مميزات واتساب 

يعتمد واتساب على رقم الهاتف كمعرف مما اعطاه نوعاً من الموثوقية بين المستخدمين فلا أحد يستطيع التنصل من رقم هاتفه خلافاً للتطبيقات ومواقع التواصل الأخرى التي يتم فيها استخدام أسماء وهمية أو حقيقية دون التحقق من صحة البيانات .

الانتشار الواسع لواتساب أكسبه شهرة بين المستخدمين العاديين والجهات الرسمية ووكالات الانباء، فنادراً ما تجد هاتف يخلوا من واتساب فيستخدم على الصعيد الشخصي وفي نطاق العمل وكما يمكن اعتباره كمنصة للتواصل بين وكالات الانباء والجهات الرسمية والمواطنين .

يمكنك بواسطت واتس اب انشاء مجموعة تحتوي على مئات المستخدمين والتواصل معهم ومشاركتهم لحظاتك السعيدة معاً .

يُعتبر من أكثر التطبيقات أماناً إذ يستخدم نظاماً خاصاً في تشفير البيانات عند ارسالها ومن ثم فكها عند المستقبل بطريقة يصعب تحليلها حتى لو تم اعتراض تلك الرسائل من قبل المتطفلين أثناء نقلها .

الخدمات التي يقدمها واتساب 

إرسال الرسائل النصية واجراء مكالمات صوتية ومرئية بشكل مجاني .

مشاركة الصور ومقاطع الفيديو داخل المحادثة .

إرسال الملفات  النصية وملفات ال PDF  بطريقة فورية .

مشاركة الموقع الحالي وارساله بدقة للاصدقاء والعائلة 

إمكانية حذف الرسائل بعد ارسالها وكذلك التعليق على أي نص داخل المحادثة 

إستخدام العديد من الرموز التعبيرية التي تصف الحالة الشعورية للشخص أثناء المحادثة وؤخراً اضافت واتساب ميزة استخدام ملصقات الواتساب لجعل المحادثة مع الأصدقاء أكثر متعة .

ملاحظة : هناك بعض القيود والشروط التي تضعها بعض البلدان على استخدام الواتساب ففي اوروبا يشترط على الاشخاص بلوغ سن ال 16 عام كي يتسنى لهم استخدام الواتساب وقد يدفع المستخدمون رسوم اضافية أثناء التجوال عند سفرهم نظير استخدام واتساب .