كتبه: فهد بن خالد

تطبيق ترجمة جوجل يعد من أهم تطبيقات الترجمة التي لا غنى عنها، سوف نقدم لكم اليوم شرح مفصل للتطبيق وكيفية تحميله للهاتف والبديء باستخدامه مع شرح واجهة البرنامج والمميزات التي يتمتع بها مترجم جوجل .

بعد تنزيل برنامج الترجمة الخاص بجوجب Google translate انتظر قليلاً للبديء بعملية التسطيب . 

بداية سوف يطلب منك البرنامج باختيار لغتة الأساسية واللغة التي ترغب بالعادة بالترجمة إليها، قمنا أثناء كثابة المقال بتحميل برنامج الترجمة وقمنا بإختيار اللغة العربية كلغة أساسية بينما اللغة الانجليزية اللغة الثانية التي غالباً ما نترجم إليها، قم بتفعيل الخيار (Translate offline) لاستخدام التطبيق في الترجمة دون الحاجة للاتصال بالانترنت  ومن ثم قم بالضغط على انهاء Finished .

                            ترجمة جوجل بدون انترنت

سوف يقوم تطبيق ترجمة جوجل بتحميل ملف إضافي يبلغ حجمه  39MB تقريبا بعد الضغط على إنهاء وهو عبارة عن قاموس وتراجم يحتاجها التطبيق في الترجمة بدون انترنت .

شرح واجهة تطبيق Google Translate

بعد تحميل التطبيق وفتحه سوف تظهر لك واجهة المترجم التي تحتوي على : 

الشريط العلووي الذي يحتوي على ثلاث شحطات والتي من خلالها يمكنك الولوج إلى الاعدادات التي تتحكم من خلالها باستخدام البيانات وسرعة النطق وطرق الادخال وغيرها .

خيارات اللغات حيث قمنا سابقاً باختيار اللغة العربية والانجليزية، يمكنكم اختيار لغة أخرى من خلال الضغط على اللغة وتغييرها من قائمة اللغات التي سوف تظهر أمامك والتي تحتوي على أكثر من 100 لغة عالمية بينها العربية والانجليزية والأسبانية والتركية والفرنسية وغيرها .

يتوسط زوج اللغات سهمين متعاكسين سيتخدما للتبديل السريع بين اللغتين للترجمة من العربية إلى الإنجليزية والعكس.

                               شرح تطبيق ترجمة جوجل

حقل الكتابة وفيه يتم كتابة الكلمات أو الفقرة المراد ترجمتها ثم الضغط على السهم الازرق الذي يظهر اسفل الشاشة للترجمة، يمكنك عزيزي القاريئ حفظ تراجمك ومشاركتها مع اصدقاءك من خلال الضغط على خيار نسخ الذي يظهر أسفل الترجمة او مشاركتها واظهارها في شاشة كاملة لاخذ سكرين شوت لها والتبديل بين خيارات اللغة من خلال الضغط على الثلاث نقاط المتعامدة التي تظهر بجانب خيار النسخ اسفل الترجمة، أما بالنسبة لايقونة السماعة التي تظهر بجانب النص المكتوب او المترجم فهي تستخدم للنظق بالكلمة للاستماع لها .

الكاميرا Camera: تستخدم هذه الخاصية للترجمة بواسطة كاميرا الهاتف ولتجربتها قم بفتح خيار الكاميرا ليقوم  مترجم جوجل بالتعرف على النص بعد اجراء عملية التحقق واستخراج النصوص يمكنك باستخدام هذه الخاصية ترجمة فقرة من كتاب بمجرد تسليط الكاميرا عليها ومن ثم يظهر ترجمة فورية لها وكأنك قمت بكتابتها بنفسك .

الكتابة باليد Hand writting: تستخدم للكتابة بواسطة الاصبع دون الحاجة لاستخدام لوحة المفاتيح وهذه الخاصية محببة لمستخدمي هواتف النوت ولتعليم الاطفال إذ يمكنك الكتابة بواسطة الاصبع فيتعرف البرنامج على الكلمة فوراً .

محادثات conversation: تستخدم للترجمة الفورية بواسطة الاستماع الى الكلام وترجمته فوراً إذ تدعم هذه الخاصية 32 لغة يتم الترجمة اليها فورا كما يمكنك تفعيل خيار ال auto فيقوم بالاستماع اليك فور تحدثك واخراج ترجمة مسموعة الى اللغة الأخرى .

الصوت voice : هذا الخيار يغنيك عن الكتابة اثناء الترجمة فعد تفعيله يقوم التطبيق بالاستماع إليك ومن ثم ترجمة ما قام بتسجيله واظهاره على الشاشة .

البيئة التي يعمل عليها تطبيق الترجمة الخاص بجوجل  Google Translate app

كما اسلفنا فالتطبيق مخصص للعمل على الهواتف المحمولة فيمكن تحميله لهواتف اندرويد وهواتف اي فون، مجانية التطبيق وكفاءته جعلت منه شهرة عالمية فهو مقصد الكثيرين من المهتمين بالترجمة ومرافق وصديق جيد في السفر للملايين من الناس 

بلغت عدد تحميلات تطبيق ترجمة جوجل لاندرويد على متجر جوجل بلاي 500 مليون تحميل فاكثر وكذلك تحميلات البرنامج على هواتف ابل (الايفون والايباد والاي بود توتش ) تعد بالملايين لذل ننصح بشدة بتحميله مع مراعاة نسبة الخطأ أثناء الترجمة، فالتطبيق يقوم بترجمة الكلمات الفردية بشكل صحيح الى حد ما إلا ان هناك بعض الأخطاء التي تحدث أثناء ترجمة الفقرات لاختراف قواعد اللغة بين اللغات .

ملاحظة : هناك بعض الاذونات التي يجب السماح بها كي يعمل التطبيق بكفاءه ، يجب السماح لبرنامج الترجمة بالوصول الى الكاميرا ومايك الهاتف كي تعمل خاصية الترجمة بواسطة الكامرا وترجمة المحادثات بشكل صحيح 

تحميل البرنامج للاندرويد وللايفون مجاني