كتبه: فهد بن خالد

من المعروف أن شركة الاتصالات السعودية تعد واحدة من أكبر مشغلات الاتصالات بالمملكة العربية السعودية تقدم العديد من الخدمات مثل خطوط الانترنت بكافة أنواعها وبعد أن خصصنا موضوع سابق عن كيفية تحميل تطبيق الاتصالات السعودية stc للهاتف نقدم لكم شرحاً تفصيلاً لكيفية تغيير باسوورد الاتصالات كي تبقى في أمان .

ما أهمية تغيير كلمة المرور للراوتر ؟

لكلمة السر او الرقم السري للراوتر اهمية قصوى فهو يعد مفتاح الوصول للانترنت عن طريق الراوتر وبالتالي يجب ات تكون كلمة السر قوية وخاصة مع انتشار برامج تخمين كلمة المرور والتي من خلالها يتم التعرف على كلمة المرور للراوتر واستخدام الانترنت دون علم مالك الراوتر .

كما أن حماية الراوتر بكلمة سر قوية يجعلك في مأمن من المتطفلين فالوصول إلى البيانات من خلال الشبكة المحلية (أي الأجهزة المتصلة على راوتر واحد ) أكثر سهولة من اختراق الهواتف وأجهزة الكمبيوتر على الشبكة العالمية الانترنت .

ما الخطوات الاولى الواجب إتباعها لتغيير باسوورد الراوتر الخاص بي STC راوتر ؟

بداية يجب معرفة نوع الراوتر الخاص بك كي تتمكن من الولوج إلى صفحة الإعدادات إليك قائمة بأحدث راوترات س تي سي في المملكة :

هناك ثلاث أنواع لراوترات stc (مودم DSL ، مودم فايبر، مودم شريحة بيانات ) من الضروري النظر على الملصق سفل الراوتر لمعرفة نوع المودم من خلال رقمه 

راوتر هواوي من الخلق

هذا الملصق مهم جداً تستطيع التعرف من خلاله على موديل الراوتر، الاسم الذي سيظهر به أول مرة أو عند عمل ريسيت للراوتر (تهيئة ) ، الأي بي الخاص بالراوتر الذي سوف تستخدمه للولوج اليه عن طريق المتصفح ،مفتاح الواي فاي wifi key والذي تحتاجه للدخول الى شبكة الواي فاي لأول مرة ، اليوزر نيم والباسوورد للدخول إلى إعدادات الراوتر .

خطوات تغير كلمة سر راوتر الاتصالت 

قم بالنظر إلى الملصق الموجود على خلفية الراوتر لمعرفة نوعه ومن ثم IP  الخاص بالراوتر 

راوتر اتصالات سعودية هواوي B310s-927  >> اي بي 192.168.8.1 الرقم السري والباسوورد للراوتر admin /admin

هواوي  DSL – HG658v2 >> اي بي 192.198.1.1  الرقم السري والباسوورد admin/admin 

مودم DSL – HG658v2 >> أي بي 192.198.1.1 الرقم السري والباسوورد admin/admin 

مودم شرائح بيانات - HG658b اي بي 192.168.8.1 الرقم السري والباسوورد admin/admin 

هذه تلاثة نماذج لاشهر اجهزة الراوترز المنتشرة بالسعودية ويمكنكم الاطلاع على باقي الأنواع من خلال الدخول الى صفحة شركة الاتصالات السعودية الخاصة بالراوترات 

بعد معرفة نوع الراوتر وال ip  الخاص به قم بالدخول الى متصفح الانترنت وأدخل الاي بي سوف تفتح لك صفحة هواوي router قم بالضغط على settings  قم بادخال اليوزر نيم والباسوورد admin /admin  يجب التنبيه هنا بان كلمة admin تبدأ بحرف صغير وليس Admin  فهناك اختلاف بينهما.

من setting  قم بالدخول الى  wlan والذي يحتوي على خيار wlan basic setting  

تغيير باس راوتر stc

في صفحة تغيير كلمة السر التي تظهر امامك يمكنك تغيير اسم الشبكة SSID  ونوع التشفير security mode وكلمة السر للراوترwap per share key .

stc راوتر

قم باختيار كلمة سر قوية تحتوي على رموز وارقام وحروف ايضاً 

 يجب ان تكون كلمة السر أكثر من 8 خانات .

هكذا اصبح راوتر stc  جاهزا للاستخدام قم بالبحث عن الشبكة بعدما يقوم الراوتر بإعادة تشغيل نفسه وابحث عن اسم الشبكة الجديد الذي قمت بادخاله وأدخل الرقم السري الذي قمت بوضعه لتتمتع بالانترنت.

ملاحظة يمكن استخدام الطريقة ذاتها في حالة كنت متصلاً على شبكة الانترنت بواسطة الراوتر وذلك بالدخول الى المتصفح مباشرة وادخال اي بي الراوتر واتباع الخطوات نفسها .