كتبه: فهد بن خالد

تحميل برنامج الواتس واتس اب 

واتس اب هو برنامج أو تطبيق يعمل على الهواتف الذكية التي تعمل على نظام اندرويد وأي او اس والأجهزة التي تعمل على ويندوز فون، وكما يمكنك فتح التطبيق من خلال الكمبيوتر وذلك عن طريق خاصية واتساب ويب ومنها تقوم باجراء محادثاتك من خلال المتصفح مع التمتع بجميع خصائص واتساب الموجودة على الموبايل .

كانت انطلاقة التطبيق في العام 2009 علي يد مطورين لتطبيقات الهواتف المحمولة كانا يعملان في شركة ياهو الأمريكية، ومنذ انطلاقته زاد عدد مستخدمي البرنامج بشكل مهول إلى أن استحوذت عليه فيس بوك في العام 2014 بصفقة قدرت بتسعة عشر مليار دولار.

أشياء يجب معرفتها قبل تحميل واتس اب 

يستخدم واتساب رقم الهاتف كمعرف اساسي لذا يجب امتلاك بطاقة sim  بجانب الهاتف او الجهاز اللوحي . 

يستخدم التطبيق اكثر من 1B مستخدم تستطيع التواصل مع اي منهم بمجرد الحصول على رقم هاتف اي منهم 

لا يقتصربرنامج واتساب على إرسال الرسائل النصية والصور والفيديو واجراء مكالمات صوت وفيديو بل تستطيع ارسال ملفات pdf  وdocx  وصيغ اخرى للملفات عبر whats .

بعض الدول ومنها السعودية قامت بحظرالبورت المستخدم للاتصال عبر الواتس وذلك بعد طلب من كبرى شركات الاتصالات بالمملكة بعد تكبدها خسائر فادحة وعزوف المستخدمين على استخدام شبكاتها والتوجة لوتساب كبديل لاجراء المكالمات الصوتية فاصبح عمل واتساب يقتصر على ارسال الرسائل والصور والفيديو والمميزات الاخرى دون خدمات الاتصال .

خطوات تحميل واتس اب للاندرويد وللايفون 

من المعروف أن الأندرويد من اكثر أنظمة التشغيل انتشارا، فجميع هواتف سامسونج تعمل على الاندرويد، لذا نقدم لكم اليوم شرج تحميل برنامج واتس للسامسونج ونخصص زاوية لمستخدمي أجهزة الأي فون لشرح طريقة تحميل البرنامج على هواتفهم .

بداية قم بتنزيل التطبيق من الرابط المرفق وانتظر قليلاً للبدء بعملية التسطيب  

بعد تحميل التطبيق على هاتفك يقوم واتساب بالطلب منك باختيار الدولة التي تسكن بها (باختيار مفتاح الدولة) وادخال رقم هاتفك والذي يعتبر المعرف الأساسي لدى واتساب ومن ثم يقوم بارسال كود مكون من 6 ارقام الى هاتفك لتفعيك واتساب .

                              

يطلب منك البرنامج ادخال اسمك الذي ترغب بالظهور به أمام الآخرين على واتساب  ومن ثم الضغط على التالي (Next) .

                                   

هنيئاً اصبح واتساب الآن جاهز للاستخدام، هناك بعض الأذونات التي يجب اعطائها للواتس كي يعمل بكفاءة نذكر منها:

الكاميرا : يقوم واتساب باستخدام كاميراتي الهاتف الامامية والخلفية لالتقاط الصور ومشاركتها مع الاصدقاء 

المايك : يستخدم whatsapp مايك الهاتف لالتقاط الصور عند اجراء المكالمات الصوتية .

جهات الاتصال : يطلب منك برنامج الواتس الاذن بالوصول إلى جهات الاتصال للبحث عن أصدقائك الذين يمتلكون واتساب ومن ثم البديء بمراسلتهم .

التخزين : من الضروري لواتس الوصول إلى وحدة التخزين الخاصة بالهاتف لحفظ الصور المستلمة والولوج الى الاستديو عند ارسال صورة أو الوصول إلى الملفات عند الرغبة بمشاركة وارسال أحدها .

الموقع : هذا الخيار متروك لك فأنا شخصياً اقوم بعدم السماح لواتساب بالوصول الى موقعي واقوم بتفعيله فقط عندما اضطر لارسال موقعي لشخص ما ومن ثم اغلاقه .

أما بالنسبة للهاتف والرسائل Sms : هذان الخيارن أيضا غير ضروريان فيجب تفعيلهما فقط في حالة رغبتك باعطاء whatsapp  الرخصة لادارة رسائلك sms  ومكالماتك العادية أيضاً .

تحميل واتساب للايفون لا يختلف كثيراً عنه عن الاندرويد فبعد الولوج لصفحة التحميل وتنزيل التطبيق على هاتفك يطلب منك واتساب بادخال رقم هاتفك وااختيار المنطقة الزمنية التي تسكن بها ومن ثم يقوم بتفعيل الحساب بارسال كود التفعيل ثم قم بادخال اسمك وصورة تعريفية تود بالظهور بها أمام اصدقاءك .

سوف يطلب منك الواتس أيضاً السماح ببعض الأذونات التي نوهنا لها سابقاً قم بالسماح بها وتمتع بواحد من افضل برامج المراسلة بالعالم .

واتساب للاندرويد وللايفون  مجاني