كتبه: فهد بن خالد

من المعروف أن تطبيق واتساب بات واحدٍ من أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، ولأن سرية البيانات وخصوصيتها وبقاءها في مكان آمن تعتبر من أكثر الأشياء التي تهم المستخدمين، عمدت واتساب على ايجاد عدة طرق لتشفير البيانات وحفظها في أماكن آمنة يسهل على المستخدم الوصول إليها عند الحاجة إليها، اليوم أضع بين أيديكم تجربتي مع الواتس حين فقدت جميع محادثاتي التي صاحبتني لسنوات وحوت العديد من البيانات المهمة التي لا غنى لي عنها، فعند وقوعي بالمشكلة بحثت عن حلول وودت أن أشارككم بها فجميعكم عرضة لفقد البيانات والمحادثات كما حصل معي .

طريقة عمل نسخة احتياطية لمحادثات واتساب 

عند ترقيتك لهاتفك الاندرويد مثلاً والانتقال لهاتف آخر وأردت ان تستغني عن هاتفك القديم أو عند تعرض هاتفك لمشكلة تقنية واضطررت لعمل تهيئة للهاتف فتمسح جميع البرامج والتطبيقات بما فيهن الواتساب هل ستفقد محادثاتك للأبد ؟ لا داعي للقلق فعد انشاء حساب واتساب قم بالدخول من النقاط الثلاثة المتعامدة ثم  الأعدادات setting > الدردشات chats> نسخ احتياطي للدردشات chats backup> ومن ثم قم بالدخول إلى حساب جوجل google account لربط واتساب بجوجل درايف google drive.

أصبح واتساب الآن مربوط بجوجل درايف وبالتالي يقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية للمحادثات داخل التطبيق بشكل دوري (يومياً أو اسبوعياً أو شهريا) ويمكنك ايضاً عمل النسخ الاحتياطي يدوياً عند رغبتك أو حتى منع الواتس من عمل نسخ احتياطي اطلاقاً .

- من خيار النسخ الاحتياطي حسب نوع الاتصال قم بتحديد رفع البيانات أثناء استخدام شبكة الواي فاي فقط أو عند استخدام الانترنت الخاص بالشبكات الخلوية (يفضل الرفع عند استخدام الواي فاي ).

- تضمين مقاطع الفيديو هو خيار متروك لك فعند تفعيله يقوم whatsapp  برفع ملفات الفيديو ايضاً بجانب محادثات الواتساب (قد يزيد تفعيل هذا الخيار من حجم نسخة الواتساب ).

هل النسخ الاحتياطي للبيانات آمن ؟ 

يقوم واتساب بتشفير البيانات قبل رفعها سحابياً بحيث ترتبط النسخة المحفوظة مع رقم الهاتف الخاصة بك فلا يمكن فتحها على هاتف آخر حتى في حالة فقدانك لحسابك في جوجل واستخدامه من قبل شخص آخر فلا يمكنه استعادة محادثاتك في واتساب دون امتلاك الواتساب الخاص بك اي امتلاك رقم هاتفك لفتح التطبيق .

وكما أسلفنا فالبيانات المرفوعة سحابياً على واتساب مشفرة يصعب تحليلها واستخراج النصوص والصور ومقاطع الفيديو منها .

طريقة استعادة المحادثات واتساب بعد فقدانها 

  • الطريقة الأولى لاستعادة الملفات داخل واتساب هي عن طريق جوجل درايف google drive ، عند تثبيت واتساب على هاتف جديد أو عمل تهيئة لهاتفك وفقدت برنامج الواتساب فان واتساب يقوم باقتراح استعادة الملفات عند تثبيت التطبيق مرة اخرى، قم بالضغط على موافق وقم باختيار حساب جوجل الذي قمت برفع نسختك عليه سابقاً .

عند فتح واتساب سوف تجد محادثاتك داخل التطبيق دون نقص .

- في حالة اختيارك ليس الان عند اقتراح استعادة الباك اب خاصتك قم بالدخول إلى الاعدادات > الدردشات > نسخ احتياطي للدردشات > استعادة 

  • الطريقة الثانية وهي في حالة عدم امتلاك جوجل درايف أو فقدانك لحساب جوجل فلا تستطيع عمل استعادة للمحادثات بالطريقة التقليدية هل هناك طريقة لاستعادة محادثات الواتس ؟ 

نعم يقوم واتساب بعمل نسخة احتياطية خفيفة محلية يحفظها على الهاتف ، كل ما عليك هو الدخول إلى الملفات  من مدير الملفات > وحدة تخزين الجهاز /بطاقة ال SD حسب مكان وجود واتساب > whatsapp> ثم databases 

قم بحذف الملف msgstore.db.crypt12 ثم قم بتعديل إسم الملف

  msgstore-yy-mm-dd.db.crypt12 إلى  msgstore.db.crypt12  أي قم بحذف السنة والتاريخ واليوم ليصبح مثل الملف الذي قمت بحذفه سابقاً .

قم بعمل uninstall  اي بحذف واتساب ومن ثم قم بتثبيته مجدداً  ومن ثم عمل استعادة للمحادثات من الخيار الذي يظهر اثناء التثبيت سوف تجد محادثاتك داخل التطبيق بعد حذفه .

ارجوا أن نكون قد غطينا جميع جوانب الموضوع في حالة وجود استفسارات يرجى وضعها داخل اسفل المقال لنجيب عليها في اسرع وقت .