كتبه: فهد بن خالد

 واتساب بلس أزرق اللون أصبح أمراً شائعاً هذه الأيام فدائماً يرغب المستخدم بالتخلص من القيود والسياسات المفروضة عليه من قبل الشركات المصنعة للبرامج مثل شركة واتساب، لذا يلجأ المطورون إلى انشاء نسخ معدلة من التطبيقات الأصلية تحتوي على مميزات جديدة يرونها مناسبة للمستخدمين وملبية لاحتياجاتهم مع الإحتفاظ بالمزايا الأساسية للتطبيق مثل ارسال الرسائل لنصية عبر الواتس وارسال الصور والفيديو واجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو أيضاً.

من المعروف أن برنامج الواتساب Whatsapp من أكثر التطبيقات شهرة في العالم، وقد لفتت شهرة التطبيق كبرى الشركات العالمية ليجري التنافس على الاستحواذ على واتس اب لتحظى به العملاقة فيس بوك في صفقة قدرت ب 22 مليار دولار .

ما الاختلافات التي جاء بها واتس اب بلس عن الواتساب الأصلي ؟

يتلاقى الواتسابان الأخض والأزرق في كثير من النقاط ويختلفان في أخرى فمثلاً التطبيقان يعتمدان على نفس البروتوكول في المراسلة والاتصال ومشاركة الملفات ونقلها وكذلك الإعتماد على قوائم الاتصال كأساس لجهات للمراسلة ونقاط أخرى يتشابه فيها واتس اب مع واتساب بلس الأزرق ذكرنا النقاط الأساسية منها، بينما يفترقان في اللون العام من أخضر لأزرق وفي بعض الخصائص مثل تغيير لون الخط عند الكتابة خلافاً للواتس اب الأخضر الذي يعتمد على نوع واحد من الخطوط .

يستطيع المستخدم زيادة عدد حروف الحالة ووضع فيديو وصوت أطول بعيداً عن القيود التي يفرضها الواتس الرسمي، كما يمكنك اخفاء الظهور كمتصل وقراءة الرسالة دون إظهار علامتي الصح عند المرسل للإيفاء بقراءة الرسالة ، أما بالنسبة لارسال الصور فلا يمكنك إرسال أكثر من 10 صور دفعة واحدة من تطبيق واتسآب الأخضر، لكن تستطيع فعل ذلك من خلال واتس الأزرق  وارسال 100 صورة دفعة واحدة .
يضع واتس الرسمي قيوداً عند إرسال ملفات كبيرة الحجم، فيحدد حجم الملفات المراد ارسالها مما يضع مستخدمي التطبيق في حرج في حالة رغبتهم بارسال ملفات كبيرة الحل فجاء واتس اب الازرق بحلاً لهذه المشكلة  فمكن مستخدميه من ارسال  ملفات كبيرة تصل إلى 50 ميغابايت.
في واتس اب الرسمي انت مجبراً على التعامل مع التطبيق بالشكل الذي تحدده الشركة فيشعر البعض بالملل لذا وضع واتساب بلس هذه النقطة بعين الاعتبار ومكن المستخدمين من تغيير واجهة التطبيق من خلال تغيير ثيم الواتس .

تعطيل ميزة حذف الرسائل من الطرفين والتي جاءت في التحديثات الأخيرة للواتس فترك المطور لك الخيار بتفعيلها او إلغائها فلا يستطيع المرسل حذف رسالة او صورة من داخل المحادثة الموجودة لديك في حال قمت بتعطيل تلك الميزة .

لحماية البيانات داخل واتس اب بلس أهمية كبرى فقد اتاح التحديث الأخير لواتساب بلس امكانية حماية المحادثات داخل التطبيق بكلمة مرور أو ببصمة الإصبع دون الحاجة لبرامج الحماية مثل برنامج القفل .

تحميل البرنامج