كتبه: فهد بن خالد

واتساب ماسنجر هو تطبيق مراسلة شهير يمكن من خلاله ارسال الرسائل النصية والصور والملفات بالإضافة لاجراء مكالمات صوتية وفيديو عالية الجودة من خلال الهواتف المحمولة

يقوم التطبيق بنقل البيانات عن طريق الواي فاي او عن طريق شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع والخامس ويعتمد بالأساس على رقم الهاتف كمعرف للمستخدمين مما يعطيه نوعاً من الموثوقية فغالبية بطاقات sim card  الخاصة بالهواتف المحمولة موثقة ومسجلة بالاسماء الحقيقية للأشخاص فيصعب التلاعب وانتحال الأسماء والشخصيات كما يحدث على مواقع وتطبيقات التواصل الأخرى المنتشرة حول العالم .

تطبيق واتساب مجاني لجميع الهواتف المحمولة إلا انه قد يتعين على المستخدمين دفع بعض الرسوم عند التجوال أي الانتقال من بلد إلى آخر .

يتمتع واتس اب بقاعدة جماهيرية كبيرة تفوق ال 1.5 مليار مستخدم حول العالم، فابمتلاكك التطبيق تستطيع التواصل معهم بمجرد اضافة رقم هاتف أحدهم إلى قائمة الاتصال الخاصة بك .

إجراء محادثات نصية وصوتية ومكالمات video  عالية الجودة، ففي التحديث الأخير لواتس يمكن للمستخدمين اجراء مكالمات جماعية مع أكثر من شخص في آن واحد بالاضافة إلى ارسال الملفات بمختلف الصيغ docx  وpdf  وغيرها .

انشاء مجموعات واتساب تحوي على العديد من الأشخاص للتواصل معهم بطريقة سلسة إضف الى ذلك يمكنك ارسال رسالة جماعية  الى عدة اشخاص في نفس الوقت وذلك عن طريق ميزة New broadcast  التي تقوم من خلالها بتحديد الأشخاص المستهدفين ومن ثم كتابة الرسالة مرة واحدة وارسالها للمجموعة.

 واتساب الجديد أصبح متاحاً في الآونة الأخيرة للهواتف التي تعمل على نظام اندرويد  4.0.3  فأعلى ، بينما تتطلب الهواتف التي تعمل على النطام اي او اس  iOS 8.0  أو احدث .

في النسخة التجريبية من واتس يمكن للمستخدمين التحكم في تسريع وابطاء الرسائل الصوتية المسجلة وتلك الميزة سوف تساعد الاشخاص بطيئوا النطق من ارسال رسائلهم دون خجل وكذلك الاشخاص اصحاب الاعاقة السمعية من ابطاء الرسائل المسجلة والاستماع إليها جيداً وفهمها.

قام بعض المطورون بالتعديل على النسخة الرسمية للواتس اب واستحداث ما يسمى واتساب  بلس وهذه النسخ الغير رسمية قد حوت على اضافت أخرى خلى منها التطبيق الرسمي مثل التخفي عند قرائة الرسائل وعدم التقيد بعدد معين من الحروف عند كتابة الحالة وغيرها .

تثبيت التطبيق