كتبه: فهد بن خالد

أطلقت "واتساب"(whatsapp) تحديثاً جديداً لتطبيق المحادثة الشهير الخاص بها وجاء التحديث الأخير 2.22.10.73 بخصائص ومميزات رائعة طال انتظارها كان أهمها التحسينات التي طرأت على الرسائل الصوتية ، ولا تقل الرسائل الصوتية أهميةً عن الرسائل النصية فقد اعلنت واتساب مؤخراً أن المستخدمون يرسلون 7 مليار رسالة يومياً عبر واتساب وجاءت التحديثات الخاصة بالرسائل الصوتية على النحو التالي :

  • مشاهدة الموجة الصوتية للرسالة مما يتيح للمستخدمين تتبع رسائلهم السابقة.
  • ايقاف واستئناف التسجيل مرة أخرى لتجميع الأفكار واستحضارها .
  • ايقاف الاستماع الى الرسالة وتذكر نقطة الاستماع للرجوع إليها مرة أخرى .
  • الاستماع إلى الرسالة في الخلفية خارج اطار المحادثة مع امكانية القيام بمهام اخرى مثل الدردشة مع شخص آخر مع استمرارية الاستماع للرسالة السابقة .
  • مراجعة التسجيل قبل ارساله تجنباُ للوقوع بالخطأ .
  • تسريع التسجيل 1.5X أو 2 X .

إن لم تصلك هذه التحديثات فلا تقلق سوف تصل الجميع في الأسابيع القادمة ، تأكد من تثبيتك النسخة الأخيرة من التطبيق من متجر بلاي او من ال app store وشاركنا تجربتك .

تحديثات واتساب الجديدةالأنظمة التي يعمل عليها واتساب 

 يعمل واتساب على الأجهزة التي تعمل على النظام android 4.1 فأكثر، ويجب أن يكون الهاتف يحتوي على شريحة إتصال لتلقي رسالة نصية أو مكالمة صوتية أثناء عملية التحقيق لإتمام التسجيل في واتساب.

 يعمل واتساب على أجهزة الايفون التي تعمل على النظام ios 10 فأحدث، بالاضافة الى الأجهزة التي تعمل على نظام kai 2.5 فأحدث .

من فترة لأخرى تقوم whatsapp بإيقاف دعمها لبعض الاجهزة القديمة التي قد تفتقر الى القدر الكافي من الأمان والسرعة لتصب اهتمامها على الاجهزة الأحدث مواكبةً بذلك التطور الذي يحدث على الاجهزة المحمولة .

هل تطبيق واتساب آمن ؟

يستخدم واتساب بروتوكول تشفير خاص لجميع المحادثات والمراسلات التي تجري بين الطرفين بحيث يقوم بتشفير الرسائل والصور والمكالمات قبل خروجها من هاتفك ليتم فكها عند الجهاز المستقبل بطريقة آمنة يصعب اعتراضها أو تحليلها كما أن الرسائل تصل الطرف الأخر دون تخزينها على خوادم واتساب فلا يطلع عليها أحد سواك ، ويمكنك حظر أي شخص يقوم بإرسال رسالة لك قبل البدئ في مراسلته ، مما يجعلك المتحكم في الامور فكل شيء بيديك .

تشعرك تلك الأشياء بشيء من الأمان ولكن ما الاذونات التي تسمح لواتساب بالوصول إليها اثناء عملية التثبيت ؟

لواتساب أحقية الوصول الى جهات الاتصال الخاصة بك والموقع واستخدام الكاميرا والوصول الى الصور والفيديو والملفات الموجودة على هاتفك واستخدام الميكروفون والاطلاع على حالة الهاتف وغيرها من الأذونات التي تسمح لها أثناء عملية التثبيت دون الانتباه اليها ، ننصحكم بالاطلاع على سياسة الخصوصية للتطبيق قبل تثبيته على هاتفك .

لمستخدمي هواتف الاندرويد إذا كان المحادثة.ثبتاً على هاتفك يمكنكم التحكم بتلك الأذونات من خلال الدخول الى اعدادات الهاتف > التطبيقات والاشعارات > قم باختيار الواتساب > الاذونات  .

قد تفقد بعض الخصائص عند تعطيل أحد الاذونات أو تفعيلها عند الحاجة إليها .

مميزات عامة لواتساب 

يعتمد واتساب على رقم الهاتف كمعرف مما اعطاه نوعاً من الموثوقية بين المستخدمين فلا أحد يستطيع التنصل من رقم هاتفه خلافاً للتطبيقات ومواقع التواصل الأخرى التي يتم فيها استخدام أسماء وهمية أو حقيقية دون التحقق من صحة البيانات .

الانتشار الواسع لواتساب أكسبه شهرة بين المستخدمين العاديين والجهات الرسمية ووكالات الانباء، فنادراً ما تجد هاتف يخلوا من واتساب فيستخدم على الصعيد الشخصي وفي نطاق العمل وكما يمكن اعتباره كمنصة للتواصل بين وكالات الانباء والجهات الرسمية والمواطنين.

يمكنك بواسطة واتس اب انشاء مجموعة تحتوي على مئات المستخدمين والتواصل معهم ومشاركتهم لحظاتك السعيدة معاً .

يُعتبر من أكثر التطبيقات أماناً إذ يستخدم نظاماً خاصاً في تشفير البيانات عند ارسالها ومن ثم فكها عند المستقبل بطريقة يصعب تحليلها حتى لو تم اعتراض تلك الرسائل من قبل المتطفلين أثناء نقلها .

الخدمات التي يقدمها واتساب 

  • إرسال الرسائل النصية واجراء مكالمات صوتية ومرئية بشكل مجاني .
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو داخل المحادثة .
  • إرسال الملفات  النصية وملفات ال PDF  بطريقة فورية آمنة يصل حجمها الى 100 ميغا بايت .
  • مشاركة الموقع الحالي وارساله بدقة للأصدقاء والعائلة .
  • حذف الرسائل بعد ارسالها وكذلك التعليق على أي نص داخل المحادثة 
  • استخدام العديد من الرموز التعبيرية التي تصف الحالة الشعورية للشخص أثناء المحادثة مؤخراً اضافت واتساب ميزة استخدام ملصقات الواتساب لجعل المحادثة مع الأصدقاء أكثر متعة .

​هل يمكن فتح واتساب أو تثبيته من الكمبيوتر ؟

هناك طريقتان لاستخدام واتساب ماسنجر من خلال الكمبيوتر pc

الطريقة الأولى لا تحتاج إلى تثبيت التطبيق وذلك باستخدام المتصفح الذي تعمل عليه مثل جوجل كروم، قم بفتح واتساب ويب  وانتظر قليلاً > قم بفتح واتساب على هاتفك ومن القائمة قم بالذهاب إلى الأجهزة المرتبطة > قم بمسح الكود الموجود أمامك في whatsapp web . يمكنك الان المراسلة واستقبال الصور وارسالها من خلال الكمبيوتر بغض النظر عن النظام الذي تعمل عليه سوآءا كان ماك أو ويندوز .

يجب أن يبقى هاتفك متصلاً بالإنترنت وقريب منك أثناء عملية التصفح.

الطريقة الثانية بتثبيت تطبيق واتساب للكمبيوتر لأجهزة ويندوز وmac > بالدخول الى صفحة التثبيت واختار أيقونة التثبيت > بعد تثبيت البرنامج على هاتفك قم بربطه بهاتفك لاستخدام واتساب من خلال الكمبيوتر او اللاب توب .

هناك بعض القيود والشروط التي تضعها بعض البلدان على استخدام الواتساب ففي اوروبا يشترط على الاشخاص بلوغ سن ال 16 عام كي يتسنى لهم استخدام الواتساب وقد يدفع المستخدمون رسوم اضافية أثناء التجوال عند سفرهم نظير استخدام واتساب .

تحميل للاندرويد وللايفون مجاني