كتبه: فهد بن خالد

الكثير منا يعرف حراج haraj  الموقع السعودي الشهير المختص ببيع العقارات والسيارات والاجهزة الالكترونية عبر الانترنت بل بيع كل شيء حلال ممكن بيعه داخل المملكة السعودية، وبعد أن أصبح حراج وجهة ومقصد الكثيرين من المعلنين والمشترين داخل المملكة كان لا بد ان يكون معك في متناول يديك على هاتفك أينما ذهبت كي تبقى على اطلاع على اخر الصفقات والمقتنيات المراد بيعها لحظة بلحظة .

فكرة حراج 

يحمل حراج بداخله فكرة رائعة تقوم على اتاحة فرصة للمعلنين بالاعلان داخل الموقع والتطبيق عن المقتنيات المراد بيعها في صورة سهلة مرتبة يسهل الوصول اليها من قبل المشترين مع اتاحة وسيلة للتواصل بين المعلن والمشتري ويقوم المعلن بدفع مبلغ زهيد للموقع تبلغ قيمتها 1% من قيمة الصفقة التي تتم .

شرح تطبيق حراج 

عند فتح حراج على الهاتف سوف تجد في الشريط العلوي الذي يحتوي على ثلاث نقاط رئيسية عند الضغط عليها سوف تنسدل لك قائمة تحتوي على الاعلانات المفضلة التي قمت باضافتها الى قائمتك 

اعلاناتي: لمتابعة اعلاناتك التي قمت باضافتها وتعديلها أو حذفها 

اتصل بنا :للتواصل مع ادارة الموقع للاستفسار او مواجهة مشكلة ما .

حساب عمولة الموقع : عند الضغط عليها سوف تنتقل الى موقع حراج لمعرفة تفاصيل عمولة الموقع والتي تبلغ قيمتها 1% من قيمة المبلغ المدفوع وآلية دفعها والاطلاع على الحسابات البنكية للموقع لايداع العمولة بعد اتمام الصفقة .

نظام الخصم : يشرح لك في هذا البند نظام الخصم الذي يوفره الموقع على الصفقات التي تتم على بيع العقارات والسيارات بآلية معينة من ال1% "عمولة حراج".

قائمة المتابعة : منها تقوم بالاطلاع على قائمة المعلنين والمنتجات والمزايدات التي قمت بمتابعتها وتفضيلها مسبقاً.

قائمة السلع والمنتجات الممنوعة : هناك قائمة يرفض ويحظر حراج ادراجها داخل الموقع وهي السلع الممنوعة والمحظورة داخل المملكة وفق القوانين المعمولة بها بالاضافة الى المنتجات البنكية والتقسيط والادوات الصحية والاشياء الخطيرة والاسلحة، قم بالدخول اليها للتعرف عليها قبل الشروع بالاعلان على حراج تجنباً لحظر حسابك .

القائمة السوداء : تحتوي هذه القائمة على مجموعة من الارقام المشتَكى عليها مسبقاً من قبل المستخدمين اذ يُتيح لك تطبيق حراج فحص رقم هاتف المعلن او الزبون للكشف عنه اذا كان داخل القائمة السوداء أو لا قبل البديء في التفاوض على صفقة ما .

معاهدة استخدام الخدمة : تحتوي على الشروط والاحكام الخاصر بموقع حراج وسياسة الخصوصية اذ تعتبر كشروط تحكم العلاقة وآلية الاستخدام بين المستخدمين وادارة الموقع .

التسجيل : يجب فتح حساب جديد على حراج من خلال التسجيل داخل الموقع او التطبيق بواسطة رقم هاتفك ومن ثم تفعيل الحساب بواسطة الرمز الذي يصلك على هاتفك للبديء باستخدام مميزات حراج .

                              حراج السعودية

بعد فتح حساب قم بتسجيل الدخول من خلال تسجيل الدخول الظاهرة باللون الاخضر آخر القائمة للاستفادة من كامل خدمات haraj .

بجانب القائمة سوف تجد الزر + والذي يستخدم لاضافة اعلان بطريقة سريعة (يجب على المستخدم تسجيل الدخول قبل عمل هذه الخطوة)

يمكنك الاطلاع على رسائلك والرد عليها من خلال ايقونة الارسائل ومتابعة الاشعارات من خلال ايقونة الاشعارات .

من خلال خانة البحث يمكنكم البحث عن جميع المنتجات المعروضة داخل حراج من شقق او سيارات او هواتف ايفون وغيرها .

                               haraj

خصصت حراج للسيارات خانة مميزة فبالضغط على المربعات الاربعة الموجودة يسار الشريط العلوى الازرق سوف تنسدل لك قائمة باشهر ماركات السيارات الموجودة بالمملكة ، قم بالنقر عليها فينقلك الى قائمة السيارات المعروضة للبيع من نفس النوع .

شرح تصنيفات حراج 

الرئيسية اللقائمة:  تضم هذه القائمة جميع ما يعرض على حراج حسب توقيت الاعلان كما تحتوي على المنتجات الغير موجودة بالتصنيفات المشهورة .

حراج للسيارات: تحتوي على اعلانات بيع السيارات  بانواعها ، مرسيدس وتيوتا وbmw وغيرها 

حراج العقار: يحتوي هذا التصنيف على عروض بيع الاراضي والشقق السكنية وشقق الايجار .

حراج الاجهزة : تحوي هذه القائمة على الاجهزة الالكترونية المعروضة للبيع من نوع ابل او سامسونج ونوكيا وغيرها .

يبلغ عدد مستخدمي حراج من معلنين ومستخدمين اكثر من 5 مليون مستخدم من حملة هواتف اندرويد وما يقاربهم من مستخدمي نظام ios  هواتف الايفون .

حراج  للاندرويد وللايفون مجاني